الإعلام والدعوة

الإعلام والدعوة
وسائل الإعلام والدعوة هي أدوات فعالة للاتصال تستخدم لبث رسائل عبر المجتمعات. وتستخدم الأمانة التنفيذية هذه الأدوات للدعوة على الصعيدين المحلي والعالمي من أجل زيادة الوعي بالأعمال الإنسانية المتعلقة بالألغام. وتشدد الأمانة التنفيذية على ضرورة المشاركة الدولية في القضاء على الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة في مصر التي ما زالت موجودة منذ الحرب العالمية الثانية. من خلال التعاون والدعم من المجتمع المحلي والدولي من الممكن إن نعيش حياة خالية من تهديدات الالغام. وتدعو الأمانة التنفيذية إلى إزالة الألغام للوصول للتنمية من خلال حلقات العمل والدورات التدريبية والمؤتمرات وورش العمل.
تم تقديم عدة محاضرات عن مخاطر الألغام في المؤسسات والمنتديات الأكاديمية والتدريبية. وقد تولت جامعة الدول العربية عدد من المناقشات حول قضايا الألغام في العالم العربي، شاركت فيها الأمانة التنفيذية. ولتشجيع المشروع ونشر الوعي بمشكلة الألغام في الساحل الشمالي الغربي وتحدياته وتقدمه، شاركت الأمانة التنفيذية في عدة برامج تليفزيونية وإذاعية.


المؤتمرات
– السعي نحو حشد مجتمعي أفضل في مجال مكافحة الألغام: عقد هذا المؤتمر مرتين في عام 2016 وفي عام 2017 لمناقشة دور المجتمع المدني في الإجراءات المتعلقة بالألغام وكيفية مساهمة الأمانة التنفيذية في هذا الدور. ويستضيف هذا المؤتمر جميع قطاعات المجتمع التي تضم ممثلين عن الجيش ووزارة التربية والتضامن الاجتماعي ورؤساء البلديات والشخصيات الدينية والإسعاف والشخصيات الإعلامية ورؤساء المنظمات غير الحكومية وبعض ضحايا الألغام.

– إنجازات الأمانة التنفيذية الرؤي المستقبلية: عقد هذا المؤتمر في عام 2015، وركز على الإنجازات والأهداف المستقبلية.

– المؤتمرات الإعلامية: تم دعوة الصحفيين المحليين وممثلي وكالات الأنباء الدولية وموظفي الإعلام والمراسى وإبلاغهم بجميع الجوانب المتعلقة بالأمانة التنفيذية منذ إنشائها وأظهر الضحايا شهودا على دور الأمانة التنفيذية في تزويدهم بأجهزة تعويضية وتمكينهم اقتصادياً من خلال القروض الصغيرة والمشروعات المدرة للدخل.

ورش عمل
– دور المرأة في الأعمال المتعلقة بالألغام: تم تنظيم ورشتي عمل في سيوة ومطروح في عامي 2016 و2017 حول دور المرأة في الأعمال المتعلقة بالألغام التي تهدف إلى زيادة الوعي بمخاطر الألغام وأدوارها كنماذج يحتذى بها.

– برنامج التوعية العربية: ابتداء من عام 2012 وحتى الوقت الحاضر شاركت الأمانة التنفيذية في برنامج التوعية العربية في مركز جنيف الدولي لإزالة الألغام للأغراض الإنسانية، وفي عام 2017 استضافت مصر البرنامج التنفيذي. وتمثل الأمانة التنفيذية مصر في البرنامج الذي تستضيفه أو تنظمه وتشارك فيه. والغرض من ورش العمل والمؤتمرات التي تعقدها الجمعية هو إظهار أفضل الممارسات وتبادل الخبرات في مجال الأعمال المتعلقة بالألغام في 18 بلدا من البلدان الناطقة بالعربية في المنطقة.