التوعية بمخاطر الألغام

التوعية بمخاطر الألغام
تهدف التوعية بمخاطر الألغام إلى زيادة الوعي والعمل علي تغيير سلوك المجتمع في التعامل مع مخاطر الألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحروب والقذائف غير المنفجرة وذلك من خلال الأنشطة التعليمية للحد من مخاطر الإصابة.

وتشمل أنشطة التوعية بمخاطر الألغام ما يلي:

      – التعليم والتدريب
      – حملات التوعية بمخاطر الألغام
      – التواصل المجتمعي للأعمال المتعلقة بالألغام

وتتبع الأمانة التنفيذية المعايير الدولية للأعمال المتعلقة بمخاطر الألغام فى التوعية، والتي تؤكد أن التوعية من مخاطر الألغام ينبغي أن لا تكون نشاطا منفصلًا، حيث أنها جزء من التخطيط الشامل للأعمال المتعلقة بالألغام.


وتقوم الأمانة التنفيذية بتثقيف وتشجيع المجتمع وتقديم المساعدة له لنشر قواعد السلامة الواجب اتباعه. ومن خلال التوعية بمخاطر الألغام، سيتمكن المواطنون من تحديد الألغام الأرضية وتعلم كيفية الحفاظ على سلامتهم وأمنهم. تعتبر إزالة الألغام جزء لا يتجزأ من التوعية بمخاطر الألغام لأنها تساعد على خلق بيئة آمنة للحد من الإصابات الناتجة عن الألغام. ويتم ذلك من خلال رسم الخرائط، وضع علامات على المناطق الغير آمنة، المسح التقني، وتطهير الأراضي الملوثة، حيث ان العيش في بيئة آمنة يشجع على تغيير السلوك بين الناس، مما يمهد الطريق أمام التنمية من أجل حياة خالية من الألغام.

التعليم والتدريب
تنظم الأمانة التنفيذية ورش عمل ومحضرات توعية لتدريب وتثقيف القادة المحليين والمسئولين والشخصيات المؤثرة بشأن كيفية نشر الوعي بمخاطر الألغام للمجتمع المحلي. ويهدف التعليم والتدريب إلى تغيير السلوك الخاطئ عن طريق التعليم التفاعلي لنقل المعلومات للأخرين. وتركز الدورات التدريبية على تثقيف المدربين على التعامل مع الألغام والسلوك الآمن لضمان اعتماد السكان على قواعد السلامة وتعزيزها.

وتشارك المؤسسات الدينية مثل الأزهر والكنيسة في حملات توعية لتوصيل رسائل التوعية من مخاطر الألغام. وكذلك الوحدات الصحية والمدارس والقادة المحليون في أنشطة التوعية للوصول إلى كافة أفراد المجتمع. وتنسق الأمانة التنفيذية باستمرار مع الموظفين الميدانيين والمدربين والرائدات الريفيات لتنفيذ الأنشطة.


حملات التوعية بمخاطر الألغام
وتهدف حملات التوعية إلى نشر الوعي وتغيير السلوك المجتمعي في التعامل مع الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة على نطاق واسع من خلال الأنشطة التي تعزز الوعي، ومن بين المستفيدين من هذه الحملات المعلمين والطلاب والنساء وقادة الرأي والشخصيات الدينية وقوات الأمن.
الاحتفال باليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام
تحتفل الأمانة التنفيذية “باليوم العالمي للأعمال المتعلقة بالألغام” منذ عام 2012 وحتى الآن، تحتفل الأمانة التنفيذية في 4 أبريل لرفع مستوى الوعي بمخاطر الألغام مع المجتمع الدولي. وهذا العام احتفلت الأمانة التنفيذية لمدة أسبوع في المدارس مع الطلاب والمعلمين في مراكز مختلفة في محافظة مطروح.
التواصل المجتمعي للأعمال المتعلقة بالألغام
هي عملیة تبادل المعلومات بین السلطات الوطنية والموظفین المیدانیین حول مواقع إزالة الألغام والمناطق التي تم تحدیدھا والأراضي التي تم تطھیرھا. وفي المقابل، يقوم السكان المحليون بإبلاغ السلطات عن مواقع الأراضي الملوثة. ويساعد هذا التبادل في تخطيط مواقع تنفيذ أنشطة التوعية من مخاطر الألغام التي تقوم بها الأمانة التنفيذية. ومن المقرر أن يتم تعيين فريق مكون من خمسة أعضاء للعمل في مجال أنشطة التوعية بمخاطر الألغام لتغطية جميع المراكز. ويعد دور هذا الفريق هو تنفيذ أنشطة التوعية في المواقع المستهدفة وأيضًا داخل البيوت للوصول إلى أكبر عدد من المستفيدين.

أنشطة الأمانة التنفيذية للتوعية بمخاطر الألغام

إنتاج مواد توعية بمخاطر الألغام

تشمل مواد التوعية، القصص والمذكرات للأطفال والكبار، والملصقات، وكتب الرسم، والكتيبات، والأدلة الإرشادية.

حملات للتوعية بمخاطر الألغام

قامت الأمانة التنفيذية 3 حملات توعية لرفع الوعي بخاطر الألغام واستفاد منها أكثر من 160،000 شخص

تشكيل فريق لتعليم مخاطر الألغام

سيعمل فريق مكون من 5 أفراد في مجال أنشطة التوعية بمخاطر الألغام في المستقبل لتغطية جميع المراكز

26 دورة تدريب مدربين للتوعية و880 مستفيد

تؤهل دورات التدريب المشاركين لتوصيل رسائل التوعية بمخاطر الألغام إلى المجتمع المحلي لنشر الوعي بين افراد المجتمع.

منهج تعليم مخاطر الألغام

وافقت وزارة التربية والتعليم على "منهج تعليم مخاطر الألغام" الذي أعدته الأمانة التنفيذية، بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ووزع على جميع مراحل ما قبل الجامعة. وقد وصل منهج التوعية بمخاطر الألغام إلى 74،000 طالب فى مطروح.

مسابقات الراديو

تم بث مسابقة "رد بالك" (وباللغة العربية تعنى انتبه) لمدة 3 سنوات خلال شهر رمضان، على إذاعة مطروح لإبلاغ المجتمع المحلي عن مخاطر الألغام. وهي عبارة عن 30 حلقة، كل منها 5 دقائق.

طوابع بريدية

تم إصدار طوابع بريدية عن الإجراءات المتعلقة بالألغام نتيجة لمسابقات توعية منظمة علی مستوى الجمهورية.